كلية التجارة تعليم مفتوح جامعة الزقازيق


كلية التجارة تعليم مفتوح جامعة الزقازيق
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
> بداء الدراسه للعام الدراسى الجديد 2012 -2013 ...***... تم ظهور النتائج. لمعرفه النتيجه ادخل على نتائج الامتحانات لجميع الكليات. او قسم اخبار الجامعه
*

شاطر | 
 

 سكوبي في لقائها مع أساتذة وطلاب جامعة الزقازيق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمال عزب
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 213
نقاط : 443
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

مُساهمةموضوع: سكوبي في لقائها مع أساتذة وطلاب جامعة الزقازيق   السبت مايو 15, 2010 2:18 pm

سكوبي في لقائها مع أساتذة وطلاب جامعة الزقازيق

اهتمام أمريكي بتعزيز الشراكة مع مصر فى مجالات التعليم والعلوم

مصر منطقة رائدة فى استقطاب الدارسين الأمريكيين على مستوى العالم

إعلان عام 2011 عاما مصريا أمريكيا للعلوم والتكنولوجيا

لن نتوانى عن إنهاء الصراع العربى الإسرائيلى بما يحقق مصلحة ورفاهية الشعبين
أكدت مارجريت سكوبي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى مصر اهتمام بلادها بتعزيز الشراكة مع مصر فى مجالات التعليم والعلوم والتكنولوجيا والثقافة والرياضة والتنمية الاقتصادية من أجل تحقيق الرخاء والسلام ودعم حقوق الإنسان والكرامة لجميع البشر.
وأشارت السفيرة إلى أن زيارة الدكتور أحمد زويل مبعوث الرئيس الأمريكى باراك أوباما للعلوم الأخيرة لمنطقة الشرق الأوسط تهدف إلى بحث سبل تعزيز التعليم والتكنولوجيا فى مصر فى ضوء ما أعلن عنه أوباما فى خطابه للعالم الإسلامى .. حيث أكد سعى الولايات المتحدة على دعم التعاون مع العالم الإسلامى فى مجالات العلوم والتكنولوجيا.
جاء ذلك خلال لقائها بأساتذة وطلاب جامعة الزقازيق للحديث عن السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية ودعمها للعلوم والتكنولوجيا، وذلك بحضور الدكتور ماهر الدمياطى رئيس الجامعة و المستشار يحيى عبدالمجيد محافظ الشرقية.
بدأ اللقاء بكلمة للدكتور ماهر الدمياطي رئيس جامعة الزقازيق رحب فيها بالضيفة واستعرض سيرتها الذاتية معربا عن شكره لدعم أمريكا للجامعات حيث توفر عددا من المنح لطلابها لنيل درجات الماجستير والدكتوراه فى الولايات المتحدة مؤكدا أهمية تعزيز الشراكة بين الجامعات فى البلدين. كما قام باستعرض عام لكليات الجامعة ومراكز التميز ومتحف الآثار بها
وخلال اللقاء أعلنت مارجريت سكوبى أنه قد تم الاتفاق مع الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى فى اجتماع مجلس العلوم والتكنولوجيا على إعلان عام 2011 عاما للعلوم المصرية الأمريكية ، وقد تم تخصيص 8 ملايين دولار لتشجيع الشراكة فى هذا المجال.
وأوضحت السفيرة الأمريكية أن الولايات المتحدة تسعى للدخول فى شراكات قوية لتوثيق الروابط مع دول المنطقة العربية والعالم الإسلامى خاصة من خلال الاهتمام بالتعليم والعلوم والتكنولوجيا باعتباره أفضل المجالات للاستثمار فى مجال تنمية الموارد البشرية ، وقد استفادت مصر من هذه الشراكة على مدى 3 عقود مضت حيث زاد التبادل الطلابى بنسبة 52% عن العام الماضى حيث زاد عدد الطلاب المصريين فى أمريكا بنسبة 4ر8 % بإجمالى 1900 طالب بجانب 1400 طالب أمريكى يدرسون بمصر بزيادة قدرها 33 % عن العام الماضى وأن مصر تعتبر منطقة رائدة فى استقطاب الدارسين الأمريكيين على مستوى العالم .
وأشادت سكوبى بالجهود المصرية نحو قضية التنمية الاقتصادية الشاملة والإندماج فى الأسواق العالمية استنادا إلى آليات الاقتصاد الحر وهو ماحقق نقلة نوعية فى الحياة على أرض مصر ،وقالت "إن الولايات تضاعف عام 2008 إلى 8 مليارات و500 مليون دولار وانخفض العام الماضى نتيجة الأزمة الاقتصادية إلى 7 مليارات و500 مليون دولار، وأن التجارة البينية تطورت بنسبة 124% خلال الأعوام الخمسة الماضية وزادت صادرات مصر لامريكا بنسبة 100% حيث تستقبل الولايات المتحدة 33% من إجمالى حجم الصادرات المصرية للخارج.
وقالت السفيرة الأمريكية بالقاهرة مارجريت سكوبى إن التطور والنمو الذى حدث فى الاقتصاد المصرى قلل من اعتماد مصر على المعونات الخارجية، حيث انخفضت نسبة المعونة الأمريكية إلى أقل من 1 % من الناتج القومى المصرى خلال العام الماضى بعد أن كانت 10% فى السابق..ولذلك فقد تم اختيار مصر كأول دولة تشارك فى برنامج "ريادة الأعمال العالمى" الذى ينفذ فى الولايات المتحدة ويقدم برامج إرشادية وتدريبية لرجال الأعمال والمستثمرين الراغبين فى إقامة مشروعات جديدة فى دولهم .
وعن الصراع الإسرائيلي ، قالت السفيرة لن تتواني عن سعيها لإنهاء الصراع العربى -الإسرائيلى وتحقيق حل الدولتين (اسرائيل وفلسطين) إستنادا إلى حدود الرابع من يونيو عام 1967، وهو ما يحقق العدالة والكرامة وسيادة القانون للشعبين .
وأضافت:إن أمريكا تبذل قصارى جهدها ليكون هناك دولتان تعيشان جنبا إلى جنب فى كرامة واحترام متبادل بما يحقق مصلحة ورفاهة الشعبين،وأن الولايات المتحدة مسئولة كذلك عن إنهاء الحرب بالعراق وتعزيز شراكات إقليمية بما يرفع مستوى معيشتها،وذلك فى مختلف بؤر الصراعات فى المنطقة بأفغانستان والسودان والعراق وغيرها .
وفيما يتعلق بالتطور الديمقراطى، قالت سكوبى إن الولايات المتحدة لاتسعى لفرض النموذج الأمريكى على مصر فى معالجة المشكلات،ولكن تسعى لدعم المجتمع المدنى وتحسين أوضاعه استنادا للأعراف والقوانين الدولية،حيث أن هذا المجتمع هو ركيزة أساسية من ركائز الدول الحديثة بجانب الحكومة والقطاع الخاص وأن الدعوة الأمريكية تهدف للوصول بالمواطن إلى ممارسة الحقوق فى حرية التعبير والثقة فى سيادة القانون ، وتعزيز العدالة وهو ماعبرت عنه وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون .
وأشادت بالجهود والإجراءات التى اتخذتها الحكومة المصرية فى هذا الشأن حيث أنجزت أحد أهم التعهدات التى قطعتها على نفسها من خلال سن قانون مكافحة الإتجار بالبشر بجانب اهتمام المجتمع المدنى المصرى بقضايا البيئة والحفاظ على مياه النيل سعيا لتحقيق مستقبل أفضل لبلادهم .وأضافت أن الولايات المتحدة تدعم مبادرة حوض النيل وتسعى لأن يتم التوصل إلى اتفاق بين الدول التى يجرى فيها هذا النهر بما يحقق مصالحها وأهدافها التنموية .
وردا علي أسئلة الطلاب حول تحيز الولايات المتحدة لإسرائيل واستمرار إسرائيل في بناء المستوطنات ، قالت إن أمريكا دون شك لديها التزام قوى إستراتيجى مع الحكومة الإسرائيلية ولكنها فى الوقت نفسه لاتنظر لتلك العلاقات باعتبارها حصرية ولكن تربطها علاقات طيبة بمعظم دول المنطقة العربية خاصة مصر التى تمثل نموذجا فى هذا المجال و أن الولايات المتحدة تسعى لإقرار سلام شامل وعادل بالمنطقة نظرا لأهمية ذلك بالنسبة للأمن الأمريكى ومصلحة إسرائيل والفلسطينيين وأن استمرار بناء المستوطنات الجديدة يعوق جهود السلام وهو ماترفضه أمريكا.



تحياتى لكم gamal azab
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: سكوبي في لقائها مع أساتذة وطلاب جامعة الزقازيق   السبت مايو 29, 2010 8:02 am

تسلم ياباشاا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سكوبي في لقائها مع أساتذة وطلاب جامعة الزقازيق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية التجارة تعليم مفتوح جامعة الزقازيق :: عن الجامعة والكلية :: اخبار الجامعة والكلية-
انتقل الى: