بسم الله الرحمن الرحيم
موضوع جدا ً مفيد للاخوان المبتدئين في مجال الشعر واتمنى ان ينفعهم الموضوع
ملاحظة: الموضوع منقول وكاتب الموضوع هو خالد بن محمد
...................................
كيف تكتب قصيدة
*الحالة النفسية أثناء الكتابة أو الحاله التي تكتب بها لابد أن تأخذ طابعاً ... إما حزن وإما شوق أو وله أو حنان ... فمنها تنبثق الأبيات ..
ولكي تستقيم الكتابة وتكتمل الصورة المطلوبة من القصيدة قلباً و قالباً ...تتبع هذه الأشياء وراعها : -
أولاً : -
جو المكان : - وأن يكون ملائماً للحالة التي أردت أن تكتب بها والجو الهادئ هو الجو المثالي للكتابة وأفضل الأوقات المساء ..
ثانياً : -
موضوع القصيدة : - قبل الشروع في كتابة القصيدة يجب أن تكون لديك فكرة معيّنه وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة خارجية وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص ..
ثالثاً : -
حاول أن تعيش الفكرة التي تكتبها : - بأن تكون مسترخياً مثلاً وأطلق العنان لروحك وخيالك لكي تعيش تلك الفكرة ..
رابعاً : -
لا تحمل هم الوزن أبداً : - وابدأ بالبيت الأول وتخيل نفسك وكأنك تلقي بإنشودة أمام أي شخص تحبه بدون رهبه أو خوفٍ وارتباك ..
خامساً : -
الوزن : - اخترع لحناً معيّناً مهما كانت نبرة اللحن لا تهتم ولكن يجب أن يكون اللحن قريباً للقلب مستساغاً وسهلاً وكأنه أنشودة ..في البدايه .. ولا تتخيل أي شيء إسمه بحور الشعر او غيره .. لأن هذا التخيّل قد يقتل الإحساس والإلهام بداخلك ويكسر روحك ..وتذكر أن البحور أشياء اخترعتها الألحان والقصائد ولم تخترع القصائد من البحور ..
سادساً : -
القافية : - حاول أن تتناسب القافية مع نفس اللحن ... أي أن تكون حروفها سهلة وأنت في أول الطريق وأن تستعمل الألفاظ الخفيفة حسب المناسبة وحسب الفهم الدارج إلى أن تتمكن من الكتابة شيئاً فشيئاً بالكلمات الصعبة أو باللهجة البدوية أو بأي لهجة تتقنها ...
سابعاً : -
التنقل بين صور القصيدة : - أن تكون حذراً بالتنقل بين صور القصيدة وأن تكون الصور تدريجية ومتناغمة لكي لا يتبيّن الخلل بينهما وتنقل المستمع من صورة إلى صورة بشكل مزعج وهذه العملية بسيطة وسهلة وكل ما عليك هو التركيز على الفكرة الأساسية التي كتبت بنودها في ورقة خارجية ومن ثم تربط الصورة وتنتقل من صورةٍ إلى صورة ..
ثامناً : -
التنويع باللحن : - أن لا تلتزم بلحن معيّن تحبه ..لأن هذا سوف يلزمك الكتابة والمتابعة على نفس اللحن ..ويحد من كتاباتك ويعيبها لأنه لا يوجد لديك سوى لحن واحد أحببته فحاول أن تنوع اللحن من قصيدة لأخرى ...
تاسعاً : -
تطبيق اللحن على جميع الأبيات : - نفس اللحن الذي لحنت به البيت الأول طبقه على الثاني وهكذا حتى آخر بيت فإن إختل معك اللحن أو وجدت نشازاً فمعناه أن هذا الموقع فيه كسر ..وإن تمت فهي سليمة ..
........................................
تعريفات
•الشعر : - هو الكلام الموزون المقفى المطرز بإسلوب وعاطفة ومعنى..
•القصيدة : - هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف الأخير وما قبله بحرف أو حرفين أو يزيد وفي عدد التفعيلات أي الأجزاء التي يتكون منها البيت الشعري و أقلها ست أبيات وقيل سبعة وما دون ذلك يسمى قطعة ..
•القافية : - هي قفل البيت وهي آخر ما يعلق بالذهن من بيت الشعر ..
•البحر : - هو النظام الإيقاعي للتفاعيل الممررة بوجه شعري ويعرف لدى العوام بالطرق ..
وأما الطاروق فيعني اللحن لديهم ويطلق تجاوزاً على البيت الكامل معناه وبحره ولحنه ..
والفرق بين البحر و الوزن هو :-
أن البحر يتجزء من عدة أجزاء من الوزن الشعري كل جزء يمثل وزناً مستقلاً بذاته حيث التام وهو ما استوفى تفعيلات بحره و المجزوء وهو ما نقص عن التام بالتفعيلة الأخيرة من الشطر ..
والمشطور وهو ما سقط نصفه وبقي نصفه الآخر والمنهوك وهو ما حذف ثلثاه وبقي ثلثه أي لا يستعمل إلا على تفعيلتين ..
•البيت : - كل موزون مقفى ... وينقسم إلى ثلاثة أقسام وهي : -
1_ العروض : - ويطلق هذا المصطلح على التفعيلة الواردة في نهاية صدر البيت ..
2_ الضرب :- ويطلق هذا المصطلح على التفعيلة الواردة في نهاية عجز البيت..
3_ الحشو : - ويطلق هذا المصطلح على بقيّة التفاعيل في صدر البيت وعجزه ..
أجزاء البيت الشعري : -
•الصدر : - وهو النصف الأول من البيت ويسمى أيضا : - ( المصراع الأول) .. ويصطلح عليه عامياً بــ...المشد..
•العجز : - وهو النصف الثاني من البيت ويسمى أيضاً ( المصراع الثاني ) ويعبّر عنه العوام بــ..القفل..وتطلق كلمة القفل تجاوزا على البيت كله إلا إنها تعني بالظبط العجز ..
الضرورات الشعرية
1_ صرف الممنوع من الصرف : -
نحو : - معاهدٌ ، مقاييسٌ.. بدلاً من.. معاهدُ ، مقاييسُ ..
2_ قصر المدود : -
نحو :- الرجا ، السما .. بدلاً من .. الرجاء ، السماء ..
3_ جعل همزة القطع همزة وصل : -
نحو : - وادرك ، فاكرم .. بدلاً من..وأدرك ، فأكرم ..
4_ جعل همزة الوصل همزة قطع : -
نحو :- إبن ، إمرأة .. بدلاً من.. ابن ، امرأة ..
5 _ تسهيل الهمزة : -
نحو : - القاري ، الناشي .. بدلاً من.. القارئ ، الناشئ..
6_ تخفيف الحرف المشدد في روي القافية :-
نحو :- يمتدْ ، يحتدْ .. بدلاً من.. يمتدّ ، يحتدّ ..
7_ تسكين الحرف المتحرك وتحريك الحرف الساكن : -
نحو : - القلْم ، الخُـلـَـق .. بدلاً من.. القَـلَـم ، الخُـلْـق ..
8_ تسكين الياء في الاسم المنقوص : -
نحو : - سألت الهاديْ .. بدلاً من.. سألت الهاديَ ..
9_ تسكين الواو والياء في الفعل المضارع المنصوب : -
نحو : - أن أمضيْ ، ولن أرجوْ .. بدلاً من.. أن أمضيَ ، ولن أرجوَ ..
10_ إشباع حركة الضمير الغائب _ أحياناً _ في الحشو : -
نحو : - همُ ، بهِ ... تصبح ... همو ، بهي ..
11 _ مد القصور : -
نحو : - الرضاء ، الكراء .. بدلاً من.. الرضا ، الكرى ..
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,
•طرق وزن وكتابة القصيدة : -
هناك طريقتان لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها وهما : -
1_ الأولى : - تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معيّن تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ... وإلا كان هذا هو الكسر ..
2 _ الثانيه : - وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل وهي التفاعيل ..
•والتفاعيل : - لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتية وبعضها سمي أسباباً وبعضها سمي أوتادا وبعضها خماسي وبعضها سباعي ..
والقصيدة عبارة عن أبيات .. والأبيات عبارة عن كلمات والكلمات عبارة عن حروف ..
والحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : - إما متحرك أو ساكن ,,, أي فتحة أو سكون
وسنستعيض عن الفتحة بعلامة :- /
وسنستعيض عن السكون بعلامة :- O
وسنقوم بضرب مثالٍ مع الخطوات عن كيفية وزن البيت بطريقة التفاعيل ...
مثلاً : -
البيت التالي : -
حبيبي لا تظن إنّـي لتركك ماني بْـقاوي
............................... أنا بتـْرك ثرى أرضٍ تزلزل بالخطا ساسي
الخطوة الأولى : -
كتابة الشطر مستقلاً ( الصدر والعجز ) : -
نبدأ مع شطر البيت الأول ( الصدر )
حبيبي لا تظن انّـي لتركك ماني بْـقاوي
الخطوة الثانيه : -
التجزيء:-
نقوم بتجزيء الشطر حسب النطق أي نقوم بكتابة الحروف التي ننطقها فقط من الشطر حيث سنبدأ من مطلع الشطر والذي يجب أن يكون حرفا متحركا ونقف مع : -
1_ أي حرف ساكن
2_ حروف الرفع والمد والكسر ( ـــا ، ــــي ، ـــــو )
3_ أي حرف مُنوّن يُكتب عليه التنوين حيث يستعاض بالتجزيء عن التنوين بحرف النون ... مثلا
كلمة ( أرض ٍ ) تُجزّء بالشكل التالي (لاحظ على التنوين بماذا يستبدل بالتجزيء ) : -
أرْض ٍ = أرْ _ ضِـنْ
4_ تقسيم أي حرف مشدد إلى حرفين مره بالسكون (ونقف معه ونبدأ بالتجزيء من جديد ) بنفس الحرف ولكن بالحركه
مثل إنّــهم تصبح كالتالي و(لاحظ على حرف النون المشدد) :-
إنّـــهُــمْ = إنـْــ _ نـَــهُـمْ
تذكر هذه النقاط الأربعه جيدا عند التجزيء حيث تقف عندهم وتبدأ بالتجزيء من جديد وسنقوم الآن بتطبيق التجزيء على الشطر الأول من البيت : -
حبيبي لا تِـظِـنْ إنـّـي لِـتَـرْكِـكْ مـانِـيِ بْـقـاوي
التجزيء : -
حبي _ بي _ لا _ تِـظِـنْ _ إنْ _ ني _ لِـتَرْ _ كِـكْ _ ما _ نِـيِـبْ _ قا_ وي
الخطوة الثالثه : -
التقطيع : -
نقوم بوضع علامة / للحرف المتحرك وعلامة O للحرف الساكن .. وهو ما يسمّى بالتقطيع
التقطيع : -
حبي _ بي _ لا _ تِـظِـنْ _ إنْ _ ني _ لِـتَرْ _ كِـكْ _ ما _ نِـيِـبْ _ قا_ وي
/ / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5
ونلاحظ بأن الحرف المتحرك هو ما يبدأ به دائما وأن السكون يكون هو آخر حرف دائما وبعده تكون تفعيلة اخرى بحرف متحرك جديد وهذا هو الصواب بأن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ..
إذن .. الشطر الأول يكون : -
الخطوة الاولى :-
كتابة الشطر الأول (الصدر ) : -
حبيبي لا تِـظِـنْ إنـّـي لِـتَـرْكِـكْ مـانِـيِ بْـقـاوي
الخطوة الثانيه : -
التجزيء : -
حبي _ بي _ لا _ تِـظِـنْ _ إنْ _ ني _ لِـتَرْ _ كِـكْ _ ما _ نِـيِـبْ _ قا_ وي
الخطوة الثالثه : -
التقطيع : -
حبي _ بي _ لا _ تِـظِـنْ _ إنْ _ ني _ لِـتَرْ _ كِـكْ _ ما _ نِـيِـبْ _ قا_ وي
/ / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5
نقوم بتطبيق نفس الخطوات على الشطر الثاني : -
الخطوة الأولى :-
الشطر الثاني ( العجز) : -
أنا بَـتْـرِكْ ثرى أرْضٍ تِزِلْزِلْ بالْــخَـطَـا ساسي
الخطوة الثانيه : -
التجزيء : -
أنا_ بَـتْ _رِكْ _ ثرى _ أرْ _ ضن _ تِـزِلْ _ زِلْ _ بلْ_ خَـطـا _ سا _ سي
الخطوة الثالثه : -
التقطيع : -
أنا_ بَـتْ _رِكْ _ ثرى _ أرْ _ ضن _ تِـزِلْ _ زِلْ _ بلْ_ خَـطـا _ سا _ سي
/ / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5
نلاحظ إن الشطر الأول ( الصدر ) : -
حبي _ بي _ لا _ تِـظِـنْ _ إنْ _ ني _ لِـتَرْ _ كِـكْ _ ما _ نِـيِـبْ _ قا_ وي
/ / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5
يتطابق مع الشطر الثاني ( العجز) : -
أنا_ بَـتْ _رِكْ _ ثرى _ أرْ _ ضن _ تِـزِلْ _ زِلْ _ بلْ_ خَـطـا _ سا _ سي
/ / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5
وهذا التقطيع : -
/ / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5 _ / / 5 _ / 5 _ / 5
هو تقطيع بحر الهزج : -
مَــفــاعــيــلِــنْ مَــفــاعــيــلِــنْ مَــفــاعــيــلِــنْ مَــفــاعــيــلِــنْ
التقطيع العروضي : -
مَـفـا ، عـي ، لـِنْ ، مَـفـا ، عـي ، لِـنْ ، مَـفـا ، عـي ، لِـنْ ، مَـفـا ، عي ، لِـنْ
/ / 5 ،،، / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / 5 ،،، / / 5 ،،، / 5 ،،، / 5
وتطبق هذه العملية كاملةً على جميع أبيات القصيدة فإذا جائت جميع الأبيات متطابقةً لبعضها البعض بالتقطيع العروضي فذلك يدل على أن القصيدة سليمه ولا توجد بها كسور ..وهي ما تسمى بطريقة التفاعيل..
•نصائح مفيدة : -
هذه بعض النصائح المفيدة قبل البدء في انشاء أي نص و قصيدة ..
1_ الفكرة : - قبل الشروع في كتابة القصيدة .. يستحب أن تكون لديك فكرة معينّة تريد الوصول إليها أو التعبير عنها .. والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص ..
2_ الجو : - حاول ان تهيّء الجو المناسب الذي تعودت على الكتابة فيه
3_ الخيال : - تأمل في الفكرة جيدا قبل الكتابة واطلق العنان لخيالك ليصيغ فكرة القصيدة فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال
4 _ أول بيت : -
•لا تفكر في الوزن بل تجاهله مؤقتا ..فكر في المعنى الذي تريد ان تقوله .. أعد التفكير عدة مرات وكانك تشرح لشخص يجلس أمامك
•ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأنه يتوافق مع ما كتبت ... بمعنى آخر :- القصيدة نفسها تحدد بحرها ... فلا تقل أريد أن اكتب على بحر الرجز مثلا بل تغنى بالكلمات التي تحس إنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت
•ابحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريده
5_ بعد الإنتهاء : - حاول اقامتها مرة أخرى على ( التفاعيل) حتى تتأكد من سلامتها ..
6_ تذكر أن :-
•الحرف الذي لا ينطق لا يكتب بالتجزيء ولا يوزن بالتقطيع
•حروف العلة ( ــا ، ــــو ، ــــي ) سواكن
•الحرف المُــنَــوّن يستعاض عنه بالتجزيء بحرف النون ويكون ساكناً
•الحرف المشدّد يكتب بالتجزيء مرتين .. مرة ساكنا ومرة متحركا
.................................................. .......... ....
شكرا ً للشاعر خالد بن محمد